نظامها الداخليّ

الزيارات: 746
مكتبة مار مارون الليتورجيّة
*
نظامها الداخليّ
 
1- إدارتها    
أ- يرأس مجلس إدارة مكتبة مار مارون الليتورجيّة سيادة المطران، رئيس اللجنة البطريركيّة للشؤون الطقسيّة.
                ب- يدير شؤون المكتبة الداخليّة كاهن يعيّنه سيادة المطران، رئيس اللجنة.
              ج- يقوم بمهامّ المحاسبة وإدارة المكتبة الماليّة قيّم خاصّ يعيّنه سيادة المطران،                  رئيس اللجنة.
2-المهامّ
                أ- ترتكز مهامّ رئيس اللجنة على الإشراف العامّ على سير عمل المكتبة والاطلاع المباشر من المدير والمحاسب على شؤونها كافّة.
                ب-يُعنى مدير المكتبة بقضايا الشراء والمبيع وترتيب المكتبة وتحسينها     والعمل على تقدّمها. ويكون المسؤول المباشر عن موظّفي المكتبة ودوام العمل فيها، والاتصال بالمكتبات الروحيّة الأخرى وإجراء معاملات التعاقد معها.
ج- يهتَمّ القيّم بإدارة المكتبة ماليًّا، فيُجري تدقيقًا لمحاسبتها، ويُبدي رأيه بضرورة طبع بعض المنشورات من حيث أهمّيّتها وكمّيّتها. وعليه أن يرفع تقريرًا سنويًّا وخطّيًّا عن محاسبته لرئيس اللجنة ومدير المكتبة.
 
 
 
 
3- الموظّفون
        من المحبّذ أن يكون في المكتبة أقلّه موظّفان: الأوّل يهتمّ بالمبيع في المكتبة، والثاني يعاونه في تسليم البضاعة من المستودع، وفق إيصالات وتواقيع رسميّة.
 
4- دوام العمل
        لحسن سير العمل ولسدّ حاجات الرعايا والرهبانيّات والمكتبات الروحيّة، من المحبّذ تقرير دوام العمل من الثامنة والنصف صباحًا حتّى الرابعة والنصف من بعد الظهر. ( ما يُعادل ثماني ساعات عمل، وهو نظام العمل الرسميّ في الدولة.)
 
5- محتوياتها
        من المفضّل توسيع دائرة المبيع حتّى تشمل كلّ المنشورات الليتورجيّة في الكنيسة المارونيّة، ومن كلّ دور النشر المعروفة. كما يُحبّذ بَيع كُتب الألحان والإيقونوغرافيا والهندسة الكنسيّة. وبالإمكان أيضًّا بيع الملابس البيعيّة والتسجيلات الصوتيّة للألحان الكنسيّة والإيقونات المرسومة والمطبوعة والمسابح والأفلام الدينيّة .